أخبار الإنترنت
recent

ما هو آي بي تي في IPTV وكيف يعمل ؟







هل أنت مهتم بمعرفة كيف يتم إنشاء بث فيديو رقمي وإعادة بثه عبر الويب وحول العالم؟ تريد أن تعرف ما هو آي بي تي في وكيف يعمل؟ وهل جميع خدمات آي بي تي في قانونية ؟

إذا كان الجواب لأي من الأسئلة المذكورة أعلاه هو نعم، أكمل القراءة لنهاية هذه المقالة، وستعرف .


تعريف آي بي تي في

أي بي تي في (آي بي تي في) أو تلفزيون الأي بي أو تلفزيون بروتوكول الإنترنت هو نظام قائم على توفير خدمة بث تلفزيوني رقمية باستخدام بروتوكول الإنترنت (IP) عبر شبكات الكمبيوتر. وبشكل عام فإن الفرق الأساسي بين نظام أي بي تي في ونظم التلفزيون التقليدية هو استخدام شبكات الحاسوب بدل طرق البث التقليدية لإيصال المادة المرئية للمشاهد.

نظام أي بي تي في مختلف عن نظام تلفزيون الإنترنت حيث أن الأول تستخدم فيه شبكات خاصة منفصلة في حين أن تلفزيون الإنترنت يعمل على شبكة الإنترنت.

ما هو بروتوكول الإنترنت؟

البروتوكولات هي الأنهار الافتراضية التي من خلالها تتدفق المعلومات على شبكة الانترنت. وهي توفر الممرات التي تمكن البيانات والتي تسمى "الحزم" من التنقل من جزء الويب إلى آخر.

وعلى مر السنين، تطورت العديد من البروتوكولات المتخصصة المختلفة لتلبية احتياجات البث التلفزيوني عبر الإنترنت. هناك فئتان رئيسيتان من البروتوكولات المستخدمة في البث التلفزيوني عبر الانترنت اليوم: أحادي الإرسال "unicast" والبث المتعدد "multicast" .




. أحادي الإرسال "unicast" : تعتمده خدمات الفيديو عند الطلب (VOD) مثل شاهد أو نيتفليكس على بروتوكولات آي بي تي في أحادية البث. بروتوكول يونيكاست بسيط ومرن ولا يتطلب أجهزة شبكة خاصة. يمكن لأي شخص يمكنه الاتصال بشبكة الويب مشاهدة مجموعات البث الأحادي. من ناحية أخرى، يستهلك أحادي الإرسال الكثير من النطاق الترددي للخادم - وهذا هو السبب في البث الأحادي ليس مثالي للبث المباشر في حال كان المشاهدون كثر .

. البث المتعدد "multicast":  وتوفر بروتوكولات الإرسال المتعدد الجديدة وسيلة فعالة لنقل القنوات الحية والأحداث الرياضية إلى المشاهد. مع الإرسال المتعدد، يمكن إرسال البث بجودة عالية إلى مجموعة كبيرة جدا من العملاء. لكن. لا يعمل البث المتعدد بشكل جيد على أجهزة الشبكة العادية. ويلزم توفير معدات شبكة اتصال آي بي تي في متوافقة مع البث المتعدد "multicast"  لكي يعمل بفعالية.




هناك نوعان من البث التلفزيوني عبر الانترنت آي بي تي في


فيديو حسب الطلب (VOD)


الفيديو حسب الطلب تسمح للمستخدمين لتحديد ومشاهدة محتوى الفيديو في وقت من اختيارهم. ونظرا لأن VOD تمكن المشاهدين من العروض التلفزيونية الكاملة، فقد كان ل VOD (فيديو حسب الطلب) بالفعل تأثير هائل على الطريقة التي يتم بها إنتاج البرامج التلفزيونية واستهلاكها.مع أكثر من 100 مليون مشترك، في نيتفليكس وهي واحدة من خدمات VOD (فيديو حسب الطلب) الأكثر شعبية في العالم.

بعض خدمات فود (مثل نيتفليكس، على سبيل المثال) تفرض رسوم اشتراك شهرية. في مقابل الاشتراك، يمكن للعملاء الوصول إلى الموقع بأكمله، ويمكن مشاهدة ما يريدون، كلما رغبوا في ذلك.

البث المتزامن (Simulcasting)



مع VOD (فيديو حسب الطلب)، عليك أن تنتظر بعض الوقت ليظهر المحتوى على الانترنت بعد أن تم بثه على التلفزيون. ولكن مع البث المتزامن، يمكنك مشاهدة محتوى حي كبث القنوات التلفزيونية. عشاق الرياضة مثلا سيتمكنون من مشاهدة المباريات في الوقت الحقيقي تماما كما هو الأمر بالنسبة للبث الفضائي أو عبر الكابل.

مقدمو خدمات آي بي تي في

الآن بعد أن كنت على دراية بأساسيات إيبتف، دعونا نلقي نظرة أعمق على بعض التحديات التي يواجهها مقدمو خدمات إيبتف والاستراتيجيات التي يستخدمونها .

قراصنة آي بي تي في

قراصنة آي بي تي في يستخدمون العديد من التقنيات لتوزيع بث لمحتوى غير مصرح به ، بما في ذلك المواقع، تطبيقات، إضافات، أجهزة استقبال و أجهزة تيفي بوكس وحتى الخدمات القائمة على الاشتراك.

المواقع غير مصرح بها

هناك مجموعة كبيرة من المواقع التي تعتمد على آي بي تي في لكسب المال عن طريق ربط الإعلانات بالمحتوى غير المرخص الذي توفره مجانا على شبكة الإنترنت. ويصعب إغلاق العديد من هذه المواقع لأن مقرها في بلدان غير مستعدة أو جاهزة لإنفاذ القانون .

قرصنة قراصنة آخرين

وهناك شكل آخر من أشكال قرصنة البث التلفزيوني عبر الإنترنت ينطوي على الاستيلاء على البث  غير المرخص من مواقع القراصنة وإعادة توزيعها عبر منصات أخرى.

صناديق تيفي بوكس المحملة مسبقا بتطبيقات آي بي تي في

وتنطوي الطبقة الثالثة من قرصنة آي بي تي في على بيع ما يسمى بصناديق تي في بوكس أو أجهزة استقبال محملة مسبقا . موردي هذا الشكل من القرصنة يقومون أولا بشراء أجهزة تي في بوكس أو أجهزة استقبال. ثم تثبيت تطبيقات التي تمكن تشغيل إيبتف غير مرخص. وأخيرا، فإنها تبيع المنتج النهائي على المتاجر الإلكترونية ومواقع البيع بالتجزئة الأخرى.

خدمات آي بي تي في الحية القائمة على الاشتراك

وهناك فئة أخرى من قرصنة البث التلفزيوني عبر الإنترنت تشمل بيع خدمة البث التلفزيوني المباشر. منصات التلفزيون الحية المقرصنة مغرية لأنها عادة أرخص من الخدمات المشروعة والقانونية.
 

 يجب الآن أن تكون على دراية أن تقريبا جميع خدمات آي بي تي في المنتشرة على الشبكة هي خدمات غير قانونية تماما و لن يكون لك أي ضمانة في حال توقف البث . أما بالنسبة لمزودي خدمات آي بي تي في القانونية فهم قليلون جدا كما أن المحتوى الذي يوفرونه لايرقى لخدمات القرصنة .



Streaming

Streaming

يتم التشغيل بواسطة Blogger.