القائمة الرئيسية

الصفحات



أفضل 10 أفلام السفر عبر الزمن


نحن جميعا نتمنى أن يكون من الممكن أن نقفز في سيارة، كشك الهاتف، أو حتى حوض استحمام ساخن والعودة إلى بعض النقاط المهمة في حياتنا لإجراء تعديلات لن يكون هناك شئ أفضل من ذالك. ومع ذلك، حتى يتم صنع مثل هذا الجهاز (والذي من المحتمل أن لا يحدث أبدا على الأقل في الوقت الحالي)، لدينا قائمة من الأفلام التي تمحورت قصتها حول السفر عبر الزمن للمشاهدة  .

أفلام السفر عبر الزمن هي واحدة من أكبر هدايا الخيال العلمي لرواد السينما. انها نوع من الأفلام التي تمكن من دمج الحقيقة والخيال بنجاح، أفلام السفر عبر الزمن لديها القدرة على نقلك لعالم جديد و عجيب وملئ بالغموض، وهذا هو بالضبط لماذا الناس تحب مشاهدتها.

من أوائل الأفلام التي صدرت من هذه الفئة كان فيلم Time Machine 1960 الذي كان أول فيلم يتناول قصة السفر عبر الزمن يحصل على أوسكار ثم، في أوائل الثمانينيات، صدرت أفلام مثل  (Back to the future) و (The Terminator) وصولا لأفلام مثل About Time  .


أفضل أفلام السفر عبر الزمن

1 . تلاثية  The Butterfly Effect

 


تأثير الفراشة أو  The Butterfly Effect فيلم خيال علمي يتناول فكرة السفر عبر الزمن، أنتج في عام 2004 من أخراج إيرك برس وبطولة أشتون كوتشر، وتدور أحداث الفيلم حول إيفان تريبورن (كوتشر) وهو في السابعة من عمره تعرض لصدمات نفسية وعقلية، دفعت والدته إلى عرضه على طبيب خشية أن يرث مرض والده العقلي، فنصحها الطبيب بكتابة تقرير يومي عن نشاط الطفل حتى يمكن الرجوع إليه في المستقبل.

وبعد ثلاثة عشر عاما بدأ إيفان بقراءة اليوميات على أمل أن تكبح جماح ذكريات طفولته. وعندما بدأ في قراءة تفاصيل حياته ، وجد نفسه عائدا بقوة في الزمن الماضي، حاضرا في الأحداث المؤلمة له التي لم يستطع استيعابها في ذاكرته.  ولكن سرعان ما يكتشف إيفان أن تغيير الماضي يغير الواقع أيضا. صدر للفيلم جزئين آخرين تكملة لنفس الفكرة .

2 . تلاثية Back To The Future

 


فيلم العودة إلى المستقبل من أفضل الأفلام لسفر عبر الزمن والذي لاقا شعبية كبيرة جدا، هي فيلم خيال علمي ومغامرة أنتج سنة 1985 . الفيلم من بطولة مايكل جي فوكس وكرستوفر لويد. حقق الفيلم نجاح كبير . أدى لانتاج أجزاء العودة إلى المستقبل 2 (1989) والعودة إلى المستقبل 3 (1990).

تدور أحداث القصة حول مارتي مكفلاي الذي يرجع بالزمن إلى سنة 1955 وهناك يقابل والديه المستقبليين ويتسبب من غير قصد في أن تقع والدته في حبه. يحاول مارتي إصلاح هذا الخطأ التاريخي عن طريق جعل والديه يقعان في حب بعضهما وفي نفس الوقت يحاول إيجاد طريقة للرجوع إلى حاضره في سنة 1985، وذلك بمساعدة أحد الدكاترة.فيلم يستحق المشاهدة وبأجزائه الثلاتة .

3 . Edge of Tomorrow

 




حافة الغد  هو فيلم خيال علمي من بطولة توم كروز وإيميلي بلنت مستوحى من رواية  "All You Need Is Kill" للكاتب هيروشي ساكورازكا.فيلم بقصة أقل ماتوصف به بأنها رائعة وتدور أحداثه حول الرائد وليام كيج (توم كروز) الذي يقاتل في حرب ضد الغزاة يجد نفسه محاصر في حلقة زمنية مغلقة خلال يومه الأخير في المعركة حيث يحارب ويُقتل ويعود من جديد مرة أخرى يحارب ويُقتل، وفي كل مرة يكتسب مهارات قتالية جديدة. ولذلك يتحد مع امرأة من القوات الخاصة تُدعى ريتا (إيميلي بلانت) من أجل محاربة هجوم شرس .

4 . Looper

 




صانع الحلقة هو فيلم خيال علمي صدر في 2012 . ترشح الفيلم لعدة جوائز فاز منها بستة, خمسة منها نالها ريان جونسون.تدور أحداثه بعد اختراع السفر عبر الزمن بحلول العام 2074، يقوم صانع الحلقة وهو شخص مأجور يتلقي أشخاص من المستقبل ويقوم بقتلهم ثم يحصل علي اجره من خلال سبائك الفضة التي تاتي مع الضحية ويستخدم هذا من قبل المنظمات الإجرامية لارسال أولئك الذين تريد التخلص منهم إلى الماضي. جو هو صانع الحلقة يواجه نفسه من المستقبل  عندما يتم ارساله للتخلص منه. هنا ستبدأ أحداث مشوقة .

5 . Time Machine 2002

 




آلة الزمن هو فيلم أمريكي أخرجه سيمون ويلز عام 2002، وهو مأخوذ عن قصة بنفس الاسم للكاتب الإنجليزي هربرت جورج ويلز.تدور أحداثه في نيويورك 1899 يعيش الأستاذ الجامعي  ألكسندر هارتديغين، حياة نشطة وسعيدة. في أحد الأيام قرر أن يطلب يد امرأة للزواج، لكن سرعان ما تحولت الى مأساة حيث حاول لص سرقة عقد كانت تلبسه المرأة فانتهى اعتداؤه عليهما بجرحها جرحا بليغا أدى إلى موتها بعد ذلك. فقرر ألكسندر، صنع آلة للانتقال عبر الزمن لكي يرجع إلى ذلك اليوم وينقذ معشوقته من الموت.

6 . Groundhog Day

 




يوم فأر الأرض هو فيلم أمريكي إنتاج سنة 1993 بطولة بيل موراي وأندي ماكدويل،أضيف هذا الفيلم إلى السجل القومي للأفلام الأمريكية على اعتبار أنه من الأفلام التي لها تأثير "حضاري وثقافي أو جمالي كبير" تدور أحداث الفيلم حول فيل كونورس الذي يعمل مذيع تليفزيوني للنشرة الجوية، أثناء تغطيته ليوم غراوندهوغ يجد نفسه يعيد نفس اليوم كل يوم .

7 . Predestination

 




القضاء والقدر هو لوحة خيالية إنسانية مثيرة للاهتمام تعجلك تطرح عدة أسئلة قد لاتجد لها إجابة الفيلم من بطولة إيثان هوك و نواه تايلور ، تدور أحداثه حول عميل يسافر عبر الزمن ، في احدى قفزاته بالة الزمن التي هي عبارة عن حقيبة الة الكمان، يقابل سارا سنوك والتي يدور بينها وبين العميل حوار عن قصة حياتها الاغرب من الخيال، وبرغم من غرابة قصتها بالفعل تجد أن العميل غير مبالي بها، ولكن الاغرب انها تجده يعرض عليها الرجوع بالزمن للأنتقام من الشخص الذي دمر حياتها، وهي توافق.

تتصاعد الأحداث برجوع سارا سنوك و والعميل بألة الزمن لملاقاة غريمها، المفاجأة هي حين تكتشف من هو غريمها (الصدمة) شاهد الفيلم وستعرف .

8 . Source Code

 




شفرة المصدر فيلم  صدر سنة 2011 من بطولة جيك جيلنهال، ميشيل موناغان، تصدر الفيلم الترتيب العالمي في مارس 2011، تدور أحداثه حول كولتر ستيفنز طيار مروحية لصالح الجيش الاميركي الذي كانت آخر ذكرياته أنه يطير أنحاء أفغانستان، يستيقظ في قطار للركاب ذاهب لشيكاغو. لكنه يكتشف انه مستحوذ على هوية رجل آخر.بعد 8 دقائق ينفجر القطار ويجد ستيفنز نفسه في نوع من الحجرة. ثم يتحدث إلى شخص يدعى غودوين  التي تقول له أن يجب عليه الذهاب إلى الماضي والبحث عن هوية منفذ

9 . Déjà Vu

 




كثيراً ما تمرّ بنا مواقف نشعر أننا قد عشناها سابقاً رغم أنها تحصل للمرّة الأولى، ثمة شعور لحظي يقنعنا بأننا مررنا بكل تفاصيل ذلك الموقف، ديجا فو هو فيلم تم إنتاجه عام 2006 ، بطولة دنزل واشنطن, جيمس كافيزل .يتبنى هذه الفكرة برؤية مختلفة ، جديدة وفنتازيّة يبدأ فيلم بمشهدٍ  في الميناء المكتظّ، عبّارة (نيميز) الموشكة على الإبحار، تنفجر مخلفة أكثر من 500 قتيل! .الفيلم قائم على فكرة الزمن، والاتصال عبر زمنين متقاربين .

10 . Timecrimes

 


جرائم الزمن هو فيلم إسباني أصدر سنة 2007 يندرج ضمن الأفلام التي تبنت فكرة السفر عبر الزمن بطريقة مختلفة القصة ذات حبكة مثيرة ستجعلك تتفاعل مع الفيلم حتى النهاية ،تدور قصة الفيلم حول رجل متزوج يكتشف أن بجوار منزله ألة زمنية تعود إلى أحد الباحثين و لكن سرعان ما يكتشف أن حياته تتعرض لمجموعة من الأحداث الغير المفهومة فيقوم بالتحقيق فيها و محاولة فهمها
reaction: